الجمعة، 10 يونيو 2016

ما هي أسرار مورينيو المذهلة

كد حارس مرمى ريال مدريد السابق جيرزي دوديك أن المدرب جوزيه مورينيو هو الخيار المثالي لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي وذلك لما يتمتع به من مهنية عالية وقدرة احترافية في التعامل مع اللاعبين.
وقال الحارس دوديك الذي قضى ثلاث سنوات مع نادي ريال مدريد لكنه لم يتمكن من منافسة الحارس كاسياس على اللعب أساسي أن لاعبي مانشستر يونايتد سيحصلون على حزمة كاملة مع جوزيه مورينيو لقد تابعت مورينيو وأدركت بشكل سريع أنه مدرب استراتيجي رائع وإنه أستاذ في العمليات التكتيكية وهو قائد رائع.
وأضاف دوديك مورينيو لم يشرح لنا فقط كيف نلعب من الناحية التكتيكية لكنه كان يوضح لنا كيف تتغير الأمور خلال المباراة، وأضاف أتذكر قبل إحدى المباريات خارج ملعبنا بداية الموسم بقوله لنا أيها السادة هذا الفريق خطير جداً على أرضه إذا بدأنا المباراة ببطء سنتيح له الفرصة بتسجيل الهدف الأول في مرمانا وإذا انقضى ربع المباراة الأول سيجعلنا نلعب بعصبية وحتى إذا تمكنا من تسجيل هدف التعاد، فإنه بإمكانه تحقيق هدف التقدم من جديد وإذا حدث ذلك فسيكون علينا العودة بالنتيجة من خلال هذا، وأشار إلى أحد اللاعبين لكن علينا أن نبدأ بعدوانية ويجب أن نسجل الهدف الأول فلدينا أفضل هجوم مضاد في العالم علينا أن نسجل مرة أخرى ثم نتمكن من الدفاع عن هذه النتيجة وبالفعل حقق ريال مدريد البداية التي أرادها مورينيو وفاز 2-0.
وأضاف حارس المرمى السابق لاعبي مانشستر يونايتد سيكتشفون أنهم سيدفعون الثمن إذا لم يتبعوا أساليب البرتغالي المخضرم مورينيو.
وضرب دوديك مثال لكيفية تعامل مورينيو مع بعض اللاعبين وتحدث عن الجناح الأيمن بيدرو ليون الذي اشتراه ريال مدريد من نادي خيتافي بـ 10 ملايين يورو وذلك باعتباره أحد نجوم الدوري الإسباني لكنه لم يلعب أساسي بشكل مباشر في الفريق حيث كان يجلس على مقاعد الاحتياط في فريقه السابق ليفانتي وهو ما جعله يشعر بالانزعاج وينتقل إلى خيتافي.
ويشرح دوديك قصة هذا اللاعب بالقول في إحدى المباريات كنا متعادلين بدون أهداف وطلب مورينيو من ليون أن يذهب لإجراء الإحماء لكنه بقي قريباً من الراية الركنية وقام ببعض عمليات الإطالة لقد كنت جالس قرب مورينيو على مقاعد البدلاء وسرعان ما لمح ما قام به ليون فاستشاط غيظ وقال بغضب إنظروا إلى افتقاره للجهد وفي النهاية يشعر بالمهانة عندما لا أطلب منه ارتداء قميص اللعب.
وأضاف لعب ليون بديل للأرجنتيني دي ماريا قبل نصف ساعة على نهاية المباراة لكنه فشل مرتين في تمرير الكرة العرضية بشكل مثالي للمهاجمين فتعادل الفريق بدون أهداف وثار مورينيو في وجه ليون داخل غرفة الملابس.
دوديك يؤمن أن مورينيو مدرب عظيم ويتذكر كلام مورينيو للاعب ليون بالقول انت لاعب غير مهني تعتقد أنك تغشني بالحقيقة إنك تغش نفسك وتغش الفريق لقد رأيتك خلال الإحماء وكيف قمت بأقل من المطلوب منك فشلت مرتين في تمرير كرتين مثاليتين للتسجيل في المرمى الخالي لكنك لم تكن مستعد بالشكل الكامل هل يهمك اللعب لريال مدريد؟
ويضيف دوديك كان لدينا تدريب قبل مباراتنا مع أوكسير في دوري أبطال أوروبا وقام مورينيو بجمع الفريق في وسط الملعب وطلب من ليون الوقوف أمامه وخاطبه بالقول أنا آسف حقاً أنك لا ترغب باللعب في ريال مدريد في الوقت الذي يضحي فيه الآخرون بأي شيء لارتداء هذا القميص ولكنك غير مهتم بذلك وتحول مورينيو للحديث مع اللاعب الشاب خوان كارلوس.
مورينيو مدرب مسيرته التدريبية رائعة ينوي أن يحقق البطولات والألقاب التي تغيب عن الشياطين الحمر منذ سنوات ويحرص مورينيو على تحقيق لقب الدوري الإنجليزي اللقب الأهم في إنجلترا، لذلك من وجهة نظري الشخصية سوف ينجح مورينيو مع مانشستر يونايتد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق