الجمعة، 11 مارس 2016

"برشلونة" و"أتلتيكو" يستعدان لمواصلة التقدم في "الليجا"

 
 
يستعد برشلونة وأتلتيكو مدريد لمواصلة التقدم والصراع على لقب الدوري الإسباني لكرة القدم عندما يستضيفان منافسين سهلين نظريا وهما خيتافي وديبورتفو لاكورونيا على الترتيب، في إطار الجولة الـ29.
ويقترب قطار البلاوجرانا رويدا من الحفاظ على لقبه للعام الثاني على التوالي، لاسيما وأن الفريق يحافظ على فارق الثماني نقاط مع "الروخيبلانكوس" حتى الآن وقبل 10 جولات على المحطة النهائية.
ويستضيف برشلونة على ملعبه "الكامب نو" فريق خيتافي الذي تعادل (1-1) على ملعبه في الجولة الماضية أمام إشبيلية، ليضع حدا لمسلسل الهزائم التي تعرض لها خلال الجولات السبع التي سبقت تلك المباراة، وهي الفترة الأسوأ في تاريخ النادي المدريدي في الدرجة الأولى.
وسيحاول لاعبو خيتافي تسجيل مفاجأة والابتعاد أكثر عن مناطق الخطر التي تفصله عنها نقطة وحيدة، في الوقت الذي تأتي فيه جميع التوقعات لصالح الخصم لاسيما وأن الفريق المدريدي تلقى 8 هزائم خلال زياراته الـ11 لملعب الكامب نو في حين استطاع الخروج بنقطة التعادل في ثلاث مناسبات.
وستشهد المباراة عودة الضلع الثالث في مثلث الهجوم الكتالوني الكاسح، وهو البرازيلي نيمار، الذي غاب عن المباراة الماضية أمام إيبار بداعي الإيقاف.
وعلى ملعبه "فيسنتي كالديرون"، يدخل أتلتيكو مدريد اختبارا سهلا نظريا أمام ديبورتيفو لاكورونيا الذي فشل في تحقيق أي فوز خلال 14 مباراة رسمية في الليجا والكأس منذ شهر ديسمبر الماضي، ليتراجع للمركز الثالث عشر برصيد 33 نقطة.
وسيحاول رجال الأرجنتيني دييجو سيميوني مواصلة الضغط على برشلونة والإبقاء على الفارق الحالي حتى إشعار آخر، حيث يدخل الفريق المباراة وسط بعض الغيابات كالمدافع المونتنيجري سافيتش ولاعب الوسط البرتغالي تياجو، فضلا عن الغياب المحتمل لفرناندو توريس بداعي الإصابة في ركبته اليمنى.
ولا تتمثل أهمية هذه المباراة في الإبقاء على أمل الفوز بلقب الليجا فحسب بل إنها تعتبر حافزا معنويا للفريق استعدادا لمواجهة إياب دور الـ16 في دوري الأبطال أمام آيندهوفن الهولندي يوم الثلاثاء المقبل في مدريد.
ويحل صاحب المركز الثالث، ريـال مدريد، ضيفا على ملعب "جران كاناريا" معقل لاس بالماس، دون آمال كبيرة في الفوز باللقب، حيث إنه يبتعد بفارق 12 نقطة عن الصدارة، في الوقت الذي تمثل فيه المباراة أهمية كبيرة للفريق الكناري الذي يريد الابتعاد عن مناطق الخطر، حيث يحتل المركز الخامس عشر برصيد 30 نقطة، لاسيما وأنه يمر بأفضل حالاته محققا ثلاثة انتصارات في آخر ثلاث جولات.
ويدخل رجال الفرنسي زين الدين زيدان المباراة بمعنويات كبيرة بعد التأهل للدور ربع النهائي لدوري الأبطال بعد إقصاء روما الإيطالي بنتيجة إجمالية (4-صفر)، حيث باتت مباريات الليجا خير إعداد لهم لما تبقى من استحقاقات أوروبية في الفترة المقبلة.
وعلى عكس صراع القمة الذي تم حسمه بنسبة كبيرة لصالح برشلونة، تأتي المنافسة الشرسة على المقاعد المؤهلة للبطولات القارية، دوري الأبطال ودوري أوروبا، بين أكثر من أربعة فرق، حيث ستكون المواجهة الأبرز داخل هذا الإطار تلك التي ستجمع إشبيلية، الخامس (45 نقطة) بضيفه فياريال، الرابع (53 نقطة).
وستكون هذه المباراة بمثابة الفرصة الأخيرة لمدرب أوناي إيمري في المنافسة على المركز الرابع، لاسيما وأن الفريق يريد محو آثار البداية السيئة للموسم وتعويض النقاط التي خسرها وعدم تحقيق أي فوز هذا الموسم خارج ملعبه.
ويأتي أثليتك بلباو مباشرة خلف الفريق الأندلسي وبفارق نقطة وحيدة، حيث سيحاول مواصلة القتال على مقعد يؤهله لدوري الأبطال عندما يستضيف ريـال بيتيس على ملعبه "سان ماميس"، لاسيما وأن الفريق الباسكي يمر بأفضل فتراته محققا ثلاثة انتصارات متتالية في الليجا إضافة إلى تأهله لدور الـ16 في دوري أوروبا.
في المقابل، يأمل "الفيرديبلانكوس" في مواصلة الابتعاد عن دوامة الهبوط بعدما قفز ثلاثة مراكز في الفترة الأخير ليحتل المركز العاشر برصيد 34 نقطة، وسيحاول تخطي الحظ العثر الذي يلازمه على ملعب "سان ماميس" حيث لم يحقق سوى 7 انتصارات خلال 49 مواجهة.
وعلى ملعب "بالايدوس" سيحاول سلتا فيجو محو آثار الهزيمة التي تكبدها أمام الفريق الملكي في الجولة الماضية بنتيجة (7-1)، عندما يستضيف ريـال سوسييداد وعينه على النقاط الثلاث من أجل الحفاظ على مركزه، الخامس، المؤهل لدوري أوروبا الموسم المقبل.
بينما يأمل الفريق الباسكي في العودة لدرب الانتصارات من جديد بعد ثلاث جولات، تعادل في مباراتين وخسر في واحدة، ليحافظ على مركزه في منتصف الجدول حيث إنه يحتل المركز التاسع برصيد 35 نقطة.
وفي باقي المواجهات، يحل إيبار، الثامن (36 نقطة) ضيفا على ملعب "باييكاس" معقل رايو فايكانو، في مباراة لا تقبل القسمة على إثنين بالنسبة للأخير، الذي يبتعد بفارق الأهداف فقط عن دائرة الهبوط.
وعلى ملعبه "لوس كارمينيس" سيستضيف غرناطة، الثامن عشر، فريق إسبانيول، بينما سيحل سبورتنج خيخون، التاسع عشر، ضيفا على مالاجا، في الوقت الذي سيحاول فيه فالنسيا تذوق طعم الانتصارات من جديد عندما يشد الرحال إلى ملعب "سيوتات دي فالنسيا" معقل ليفانتي.
وفيما يلي جدول مباريات الجولة الـ29
الجمعة: مالاجا- سبورتنج خيخون.
السبت: برشلونة- خيتافي.
سلتا فيجو- ريـال سوسييداد.
أتلتيكو مدريد- ديبورتيفو لاكورونيا.
رايو فاييكانو- إيبار.
الأحد: ليفانتي- فالنسيا.
إشبيلية- فياريال.
أثليتك بلباو- ريـال بيتيس.
لاس بالماس- ريـال مدريد.
غرناطة- إسبانيول.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق